إعلان

في عيد الأم .. تعرف على أبرز أمهات السينما والدراما

09:04 ص السبت 21 مارس 2015

كتبت- منى الموجي:

من عام لعام تتراجع مساحة أدوار الأم في السينما والدراما التليفزيونية، فبات دورها في الأعمال الفنية مهمش، إلا فيما ندر، وأصبحت السيطرة للشباب وغابت جذورهم العائلية، فلا أب وأم ولا عم أو خالة.

حتى في الأعمال الفنية التي تحتل فيها الأم دورا أساسيا، لم تعد تظهر بنفس الصورة التي عهدها الجمهور قديما، في أفلام الأبيض والأسود، فغابت "أمينة" المرأة المستكينة التي لا هدف لها في الحياة سوى رعاية زوجها وابناءها، وحل بدلا عنها المرأة التي يهمها في المقام الأول العمل، والتي تبحث عن دور سياسي في المجتمع.

ومن أشهر الأمهات اللائي عرفهن الجمهور في السينما والدراما التليفزيونية:

أمينة رزق

هي أم مصرية بإمتياز، مكافحة، صبورة، تعشق بيتها وأولادها، هذه هي الصورة التي عرف الجمهور بها أمينة رزق، رغم أنها قدمت في بداية مشوارها دور فتاة الأحلام، التي يقع الشباب في حبها، لكن الجمهور فضل دائما أن يتذكرها كأم.

من أشهر أفلامها "ليلى في الظلام، غضب الوالدين، مصطفى كامل، التلميذة، صوت من الماضي، دعاء الكروان، بداية ونهاية،..."

فردوس محمد

لا تختلف طبيعة الأدوار التي قدمتها فردوس محمد كثيرا عن الدور الذي جسدته أمينة رزق، ولكنها تميل في كثير من أعمالها لإضافة لمحة من خفة الظل على الشخوص التي تؤديها.

من أشهر أفلامها "حكاية حب، الأفوكاتو مديحة، صراع في الميناء، رد قلبي، شباب إمرأة، ..".

آمال زايد

ربما لا يعرفها كثيرون إلا بدورها في الجزء الأول والثاني من ثلاثية نجيب محفوظ وحسن الإمام "بين القصرين، قصر الشوق"، حيث جسدت آمال زايد دور أمينة زوجة سي السيد، التي ربت له ابناءه من زوجته الأخرى، إلى جانب أولادها دون أن تفرق في معاملتهم.

ومن أشهر أدوارها شخصية فاطمة والدة فؤادة في فيلم "شيء من الخوف".

هدى سلطان

عرفها الجمهور في بداية مشوارها الفني، بالفتاة الشقراء الجميلة، ذات الصوت العذب، وكونت ثنائي رائع مع الفنان فريد شوقي، تشاركا في كثير من الأفلام، ومع تقدم العمر بها، بدأت تختلف طبيعة الأدوار التي تقدمها هدى سلطان.

استطاعت هدى أن تنضم إلى الفنانات الذين اشتهروا بتقديم أدوار الأم المصرية المثالية عبر المسلسلات، فلا أحد ينسى دور فاطمة تعلبة في مسلسل "الوتد"، والذي يعكس صورة المرأة المصرية القوية في أسرتها في القرى والنجوع.

من أشهر مسلسلاتها "أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره".

كريمة مختار

عشق الجمهور صوتها عبر أثير الإذاعة المصرية، واعتبر الشباب أن صاحبة هذا الصوت فتاة أحلامهم، ولكنها لم تحظ بنفس الأدوار عبر شاشة السينما، وبدأ المخرجون يعرضون عليها الاشتراك في أفلامهم كأم لبطلات وأبطال يماثلونها في العمر، هي "ماما نونا" أو كريمة مختار.

عفاف شعيب

قدمت دور الأم بجدارة في العديد من الأعمال الفنية، يتذكر الجمهور دموعها في "الشهد والدموع"، تلك الأم التي اختارت أن تضحي بحياتها الشخصية وتكسر شبابها على أربعة من الأبناء، تركهم وتركها والدهم في عمر الزهور، هي عفاف شعيب.

من أشهر أعمالها "العار، الشهد والدموع، الإخوة الأعداء، دوران شبرا، الحارة".

كما اشتهرت أخريات بآدار دور الأم من بينهن الفنانة رجاء الجداوي، التي مازالت تعطي لفنها، وتجسد دور الأم في كثير من الأعمال التليفزيونية، عزيزة حلمي، زوزو نبيل، عقيلة راتب، علوية جميل، وزهرة العلا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان