إعلان

محسن سرحان..بطل الملاكمة البورسعيدي الذي أغضب جمهوره بسبب ناهد شريف (بروفايل)

11:12 ص السبت 07 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

كغيره من الفنانين الذين جذبهم سحر الفن وبريقه، فاختار أن يترك رياضة الملاكمة ليصبح واحدا من أشهر الممثلين، ممن انضموا في البداية إلى فرق الهواة، وكانت خشبة المسرح بوابة عبورهم إلى عالم السينما، ليقدم في عدد كبير من الأفلام دور صديق البطل الوفي، وظل ينتقل ما بين هذا الدور وبين تقديم أدوار البطولة الأولى أمام جميلات السينما المصرية من بينهن فاتن حمامة، شادية، تحية كاريوكا، ليلى فوزي، هو ابن بورسعيد الفنان محسن سرحان.

وظيفة

ولد الفنان محسن سرحان عام 1916 في محافظة بورسعيد، استكمل تعليمه في القاهرة بعد انتقال والده إليها ليحصل على شهادة البكالوريا ويلتحق بوظيفة في وزارة الزراعة، تفوق محسن في رياضة الملاكمة، وساعده على ذلك بنينانه الجسماني الضخم، وعشق التمثيل وانضم لفرق الهواة فقدم العديد من الأعمال المسرحية حتى اكتشفه المخرج الكبير أحمد جلال.

ثنائيات

نجح محسن في أن يجذب إليه أنظار المخرجين والمنتجين، فاختارونه ليكون ثنائيات فنية مع أشهر نجمات السينما المصرية وفي مقدمتهن الفنانة شادية التي قدم معها عدد كبير من الأفلام من بينها ''أمال''، ''إشهدوا يا ناس''، ''أنا الحب'' وهو الفيلم الوحيد الذي أنتجه محسن، وتأتي الفنانة فاتن حمامة في الترتيب الثاني بين الفنانات اللائي شاركهن محسن بطولة افلامه ومن بين الأعمال التي التقيا فيها ''سلوا قلبي''، ''كأس العذاب''.

سمارة

يعد دور الضابط في فيلمي ''سمارة''، و''عفريت سمارة'' مع الفنانة تحية كاريوكا من أشهر أدواره، وجسد فيهما شخصية ضابط يتخفى في شخصية مجرم حتى ينجح في التقرب من عصابة ''المعلم سلطان'' تاجر المخدرات، ويقع في حب عشيقة سلطان ويحاول ان ينتشلها مما تعيش فيه ولكنه يفشل ويقتلها سلطان بعد اكتشاف علاقتهما.

وبعد النجاح الفيلم وتحقيقه إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر، تم تقديم جزء ثاني له، وفيه تظهر تحية كاريوكا أو ''سمارة'' كعفريت يطارد، الضابط، حتى تتركه في النهاية ليحيا حياته بصورة طبيعية مع إنسانة أخرى.

الصدفة

تزوج محسن أكثر من مرة، وكانت زيجته الثانية من الفنانة سميحة أيوب والتي أنجب منها ولد، إلى جانب ولد وابنة من زوجته الأولى، أما زيجته الأخيرة فمن فتاة تُدعى ''هناء'' واستمرت حتى رحيله، وانجب من هذه الزيجة ابنته ألفت.

كانت زوجته هناء تصغره بـ 19 عام وكان هذا السبب كفيل بأن ترفضه عائلتها.

تعرف محسن على هناء عن طريق الصدفة عام 1952، وافترقا بعد رفض الأهل ليتزوج من أخرى، ولكنها زيجة لم تستمرطويلا، ليعود مرة أخرى ويطلب من هناء الزواج فتوافق رغم معارضة الأهل وتهديدهم بمقاطعتها، وهو ما حدث فعلا، حيث قاطعوها لفترة طويلة حتى أنجبت طفلتها الوحيدة ألفت.

ذئاب لا تأكل اللحم

بتقدم محسن في السن بدأت تختلف طبيعة الأدوار التي تُعرض عليه، ولم يعد مطلوبا لآداء البطولة، فقبل بأدوار ثالثة وربما أقل من ذلك، ولكنه لم يرغب أبدا في الابتعاد عن عشقه الأول التمثيل، فقدم ''دائرة الموت''، ''المشاغبات والكابتن''، ''العذراء والعقرب''، ''إمراة آيلة للسقوط''.

ويأخذ كثيرون على الفنان محسن سرحان مشاركته في فيلم ''ذئاب لا تأكل اللحم''، فقد كان من أكثر الأفلام التي أثارت الجدل وقتها وحتى الآن، لاحتوائه على مشاهد عري صارخة للفنانة ناهد شريف.

وتساءل جمهوره كيف يقبل فنان كبير بتاريخ محسن أن يشارك في هذا الفيلم، خاصة وأنه طالما حرص على تقديم أعمال فنية تحرص على عدم الخروج عن أخلاقيات المجتمع وآدابه.

توفي في شهر فبراير عام 1993 بعد عودته مع صديقه الفنان يحيي شاهين من آداء فريضة العمرة، التي اعتادا على آداءها كل عام، عن عمر ناهز 77 عام، تاركا رصيدا ضخما من الأعمال السينمائية والمسرحية، والمسلسلات الإذاعية والتليفزيونية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان