إعلان

عقيلة راتب.. سندريلا سقط والدها "مشلولاً" وفقدت نظرها في "المنحوس"

10:10 ص الإثنين 23 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

علامة من علامات السينما المصرية، وأول من حملت لقب "سندريلا"، لبراعتها في تقديم فن الاستعراض والغناء والتمثيل على خشبة المسرح وفي السينما، كما حملت لقب "معونة الشتاء" والذي أطلقه عليها من تساعدهم من الأسر الفقيرة، هي عقيلة راتب.

علقة سخنة

ولدت كاملة –الاسم الحقيقي لعقيلة- لأسرة ميسورة الحال في 22 مارس عام 1916 بحي الضاهر، فوالدها هو محمد كامل شاكر رئيس قسم الترجمة بوزارة الخارجية، تمنى أن تسير ابنته يوما شخصية دبلوماسية، ولكن جاءت الرياح بما لا يشتهي الأب، فابنته صغيرة السن تعلق قلبها بالفن، وطلبت من والدها أن يوافق على التحاقها بفرقة التمثيل في المدرسة فجاءها الرد "علقة سخنة".

لم تثنيها "العلقة" عن حبها، بل ظلت تراقب الموقف من بعيد حتى سنحت لها الفرصة، يوم ان تعرضت بطلة العرض المدرسي لظروف خارجة عن إراداتها جعلتها تتغيب عن الحضور، لتعرض عقيلة على المدرس أن تؤدي هي الدور، وبالفعل اعجب بها الحضور، إلا شخصا واحد هو ابن عمها الذي سارع إلى والدها يبلغه بفعلة ابنته، فنالت "علقة" ثانية.

هدى

وفي حوار صحفي لابنتها الوحيدة "أميمة" مع مجلة "الإذاعة والتليفزيون"، كشفت كيف استطاعت والدتها أن تحقق حلمها رغم رفض العائلة، حيث قالت "انتقلت والدتي للعيش في بيت عمتها، والتي آمنت بحب ابنة أخيها للفن، خاصة بعدما رأت اهتمام الفنان المسرحي زكي عكاشة بموهبتها، للدرجة التي جعلته يعد لها أوبريت غنائي، هو هدى، وتدربت على ألحانه، ولم يبق أمامها سوى عقبة واحدة وهي الاسم".

وأشارت أميمة إلى أن والدتها اختارت اسمها الفني لنفسها، فجمعت بين اسم أقرب صديقاتها إليها "عقيلة" وبين اسم شقيقها راتب، ليصبح اسمها "عقيلة راتب".

نجح أوبريت "هدى" نجاحا مبهرا، خاصة وأنها كانت تمتلك صوتا رائعا، وهي المعلومة التي قد لا يعلمها كثيرون من محبي عقيلة، للدرجة التي جعلت كبار الساسة في مصر يحرصون على مشاهدة الممثلة الناشئة ذات الأربعة عشر ربيعا، ولتفشل مع هذا النجاح في إخفاء حقيقة احترافها للفن، فيكتشف الأب الأمر ويسقط مصابا بشلل.

مطربة

جسدت عقيلة دور الأم خفيفة الظل لعدد كبير من نجوم ونجمات السينما المصرية، فهي والدة سعاد حسني وأحمد رمزي في "عائلة زيزي"، وأم حميدة في "زقاق المدق"، ووالدة عبد الحليم حافظ في "أيام وليالي"، وصاحبة عقار طيبة القلب في "شقة مفروشة"، وهو أخر الأفلام الذي ظهر فيه صوت عقيلة كمطربة، حيث غنت من خلاله أغنية "هجرني حبيبي".

"هجرني حبيبي" لعقيلة راتب من فيلم "شقة مفروشة"..اضغط هنا

لكن بالعودة سنوات قبل هذه الأعمال ستجد عقيلة مطربة ذاع صيتها في مسارح عماد الدين وروض الفرج، قبل الانضمام إلى فرقة "علي الكسار"، وظل ارتباطها بالمسرح قويا، فانتقلت بعد ذلك إلى فرقة فوزي منيب، وقامت بالاشتراك مع زوجها حامد مرسي بتكوين فرقة مسرحية، ثم انتقلت لفرقة "أنصار التمثيل".

أغنية "محروم يا قلبي" بصوت عقيلة راتب..اضغط هنا

اليد السوداء

بدأت علاقتها بالسينما عام 1936 من خلال فيلم "اليد السوداء"، وكانت السينما بالنسبة لها محطة تجعلها تحقق الشهرة التي تحلم بها كمطربة، تسعى لمنافسة مطربات كبار في هذا الوقت، وهو ما تحقق في بداية الأمر، فكانت تمثل وتغني في أفلامها، التي قدمت فيها دور البطولة امام عد كبير من الفنانين منحتهم الفرصة، فقدمت مع عماد حمدي فيلم "السوق السوداء"، كما اقنعت المخرج كمال سليم بمنح أنور وجدي دور البطولة في فيلم "قضية اليوم"، وكان المخرجون وقتها يسندون له أدوار الشر فقط، وعادت لتقدم معه فيلم "أرض النيل"، وفيلم "طلاق سعاد هانم".

أغنية لعقيلة راتب من فيلم "طلاق سعاد هانم"..اضغط هنا

ومع تقدم العمر بعقيلة بدأت تنحصر عنها أدوار البطولة، وخاصة مع ظهور جيل جديد من نجمات السينما مثل ليلى فوزي، فاتن حمامة، وشادية، فمنحتها السينما أدوار الزوجة والأم.

رصيد ضخم

رصيد عقيلة المسرحي يصل إلى 200 مسرحية من بينها "الزوجة اخر من تعلم، وحلمك يا شيخ علام"، أما الأفلام فقدمت عقيلة 60 فيلم من بينها "سيف الجلاد، السوق السوداء، ليلة زفاف، عائلة زيزي، الحل اسمه نظيرة، الحب وحده لا يكفي، البعض يذهب للمأذون مرتين، احترسي من الرجال يا ماما، أيام وليالي، حب ودموع، من غير وداع"، وكان أخر أفلامها عام 1987 وهو فيلم "المنحوس" والذي استكملت مشاهدها فيه بعد أن فقدت نظرها.

ومن أشهر أعمالها التليفزيونية سلسلة "عادات وتقاليد"، والتي تجاوز عدد حلقاتها الـ 300 حلقة، وكانت تنهي كل حلقة منها بجملة "توبة والنبي توبة"، وارتبط الجمهور كثيرا بهذه الحلقات، وتأثروا بالرسائل التي كانت ترسلها لهم عقيلة من خلالها.

الرحيل

انزوت عقيلة رغما عنها بعد فقدان بصرها، لتقضي حوالي 12 عام في بيتها، دون أن يسأل عنها أحد من الوسط الفني، فعاشت وحيدة مع ابنتها أميمة، والتي انجبتها من زيجتها الوحيدة من الفنان حامد مرسي، لترحل عن عالمنا في 22 فبراير عام 1999.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان