إعلان

محمود ذو الفقار.. فنان تسببت قسوته في هروب مريم فخر الدين منه

01:07 م الخميس 19 فبراير 2015

محمود ذو الفقار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آية شهاب الدين:

ولد في عائلة أحاط بها الفن من كل جانب، فهي الأسرة الأشهر في تاريخ السينما المصرية، فهو شقيق لكلاً من الفنان صلاح ذو الفقار، والمخرج عز الدين ذو الفقار، وايضاً هو زوج لأميرة السينما المصرية الفنانة مريم فخر الدين.. إنه الممثل والمخرج والمنتج محمود ذو الفقار.

ولد محمود ذو الفقار بمحافظة الغربية في طنطا يوم 18 فبراير 1914، وكانت نشأته في اسرة متوغل بها الفن في جميع اركانها، وكان ذلك بالرغم من صعوبة عائل الأسرة، وهو الوالد الذي كان يعمل ضابطاً في البوليس المصري .

تخرج محمود من التوجيهيه عام 1930، ودرس في كلية فنون تطبيقية قسم التصميمات الزخرفية، وحصل على دبلوم عمارة عام 1935، ثم عمل مهندساً بوزارة الأشغال في قسم التصميمات، الى أن انتقل للعمل بوزارة الاوقاف، التي وضعته على بداية الطريق الفني بدون أن يخطط لذلك، حيث التقى هناك بالمخرج حسين فوزي الذي رشحه لبطولة فيلم ''بياعة التفاح'' 1937، امام الفنانة عزيزة أمير.

ومن ''بياعة التفاح'' الذي يعد اولى محطاته الفنية، بدأ محمود ذو الفقار في التنقل الى العديد من المحطات المهمة في مشواره الفني، التي تركت علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، حيث اخرج وانتج اكثر من 100 عمل.

وكانت زيجاته الاثنين من المجال الفني، حيث كانت اولى زيجاته من الفنانة عزيزة امير، التى اشترك معها في شركة انتاج، وكانت من اولى شركات الانتاج المهمة، واستمر زواجهما الى ان رحلت عام 1952.

وكانت ثاني زيجاته من الفنانة مريم فخر الدين، الذي اعجب بها من خلال عمله معها في احدى الافلام، ولكن لم يستمر هذا الزواج طويلاً، حيث انفصلا بعد زواج دام لمدة 8 سنين.

وكان بسبب خلافات بينهما، حيث روت مريم فخر الدين قصة طلاقها منه، في برنامج ''اتنين في اتنين''، حيث قالت انه كان يعاملها بقسوة تمادت الى الضرب في بعض الأحيان، وذلك ادى بها الى شراء شقة في نفس العمارة دون علمه والانتقال بها هي وابنتهما ''ايمان''، ولم يتقبل محمود قرار انتقالها دون علمه وبعض الأفعال المرتبطة بذلك، فقرر أن ينفصل عنها.

وفي 22 من مايو 1970، انتقلت روح محمود ذو الفقار الى السموات، عن عمر يناهز56 عاماً، وترك خلفه العديد من الأعمال السينمائية الهامة التي اشترك بها سواء كان تمثيلاً أو إخراجاً أو إنتاجاً.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان