إعلان

وزير الثقافة يناقش الترتيبات النهائية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

03:17 م الخميس 29 أكتوبر 2015

كتبت - نسمة فرج:

عقد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة اجتماعا للجنة التنسيقية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين ، صباح اليوم الخميس، بحضور ماجدة واصف رئيس المهرجان ، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان.

ناقش الاجتماع الترتيبات النهائية للمهرجان والذي يقام في الفترة من 11 وحتي 20 نوفمبر المقبل، حيث سيقام حفل الافتتاح على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ، ويخرج عرضي الافتتاح والختام المخرج خالد جلال.

وأكد وزير الثقافة على ضرورة تيسير كل العقبات حتى يخرج المهرجان هذا العام مشرفا ومعبرا عن مصر، مع تجاوز سلبيات العام الماضي ، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بكافة التفاصيل الصغيرة والتي قد تتسبب في حدوث أي مشكلات، مؤكدا على ضرورة الإعداد الجيد لحفلي الإفتتاح والختام. كما أكد ضرورة الخروج بتوصيات بعد ختام المهرجان تسرد الإيجابيات والسلبيات ليتم الاستفادة منها في الدورات المقبلة.

وأشار النمنم إلى ضرورة استغلال هذه المهرجانات الفنية في التسويق السياحي لمصر، وإعلاء اسم دولة كبيرة بحجم مصر في قائمة المهرجانات الدولية.

وأوضحت ماجدة واصف رئيس المهرجان انه تم تدشين جائزة باسم فاتن حمامة وستكون بمثابة جائزة تقديرية للتميز طوال الدورات القادمة، ، وأن عدد الأفلام المشاركة في هذه الدورة 40 فيلم سينمائي ، من بينها 7 أفلام تحريك. كما أشارت إلى تكريم حسين فهمي وكولوديا كاردينال ، وإنشاء قاعدة بيانات ضخمة حديثة عن الفنانين.

ومن المقرر أن يقام خلال فترة المهرجان ورش عمل سينمائية لعشرة من المصريين وخمسة من العرب خلال الفترة من 14 : 20 نوفمبر المقبل ، وتهدف هذه الورشة إلى تمكين الشباب من أدوات التعبير وثقافة الصورة من خلال التعريف بعناصر صناعة فيلم سينمائي: السيناريو، والإخراج، والتصوير، والمونتاج ، حيث يتمكن المشاركون من إنتاج فيلم قصير في هذه الورشة .

كما ستقام عدة ندوات بالمجلس الأعلى للثقافة ومسرح مركز الإبداع الفني ، وتدور عناوين الندوات حول " الدولة وصناعة السينما " و " ترميم الفلام وسياسة الحفاظ على التراث السينمائي " و " سينما التحريك اليابانية : ستوديو جيبلي " و سيمنار حول صلاح أبو سيف وكامل التلمساني.

حضر الاجتماع حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، والدكتور إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية ، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، والعميد هشام فرج وكيل وزارة الثقافة للأمن ، ويوسف شريف رزق الله مدير المهرجان، ومسعد فودة نقيب السينمائيين ، وغادة جبارة عميد المعهد العالي للسينما بأكاديمية الفنون ، وفاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما ، ومحسن ويفي ممثلا عن جمعيه نقاد السينما ، وأمل جمال وكيل وزارة الشباب ممثلا عن وزارة الشباب ، والسفير مدحت المليجي ممثلا عن وزارة الخارجية ، ومحمود عبد الوهاب رئيس قطاع السياحة الداخلية ممثلا عن وزارة السياحة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان