إعلان

علماء نفس واجتماع: هيفاء وهبي خطر على الأطفال

11:46 ص الجمعة 18 أبريل 2014

النجمة اللبنانية هيفاء وهبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت: أماني البربري :

يبدو أن النجمة اللبنانية هيفاء وهبي ستظل هي المسيطرة على حديث الشارع طيلة الفترة المقبلة، خاصة بعد منع المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لفيلمها ''حلاوة روح'' وسحبه من دور العرض بعد ٦ أيام من عرضه، وما تلا ذلك من بيانات للأزهر ودار الافتاء وعدد كبير من مؤسسات الدولة والأحزاب تشيد بالقرار.

واستطلع ''مصراوي'' آراء عدد من علماء النفس والاجتماع حول فكرة استغلال الأطفال في نوعية هذه الأفلام، وما السلوك النفسي والاجتماعي الذي ممكن أن يفعله الطفل.

قالت سامية الجندي أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة عين شمس: '' القرار الذي أخذه المهندس إبراهيم محلب صائب جدا، وهذا ما كان يجب أن يتم فعله لآنه لا يصح أن يتم عرض نوعية هذه الأفلام من الأساس''.

وأضافت الجندي في تصريح:'' الأطفال لديهم غرائز بشرية كالكبار وتشعر بها الأمهات، لذلك اشتراك الأطفال مرفوض تماماً لآنه سيشجعهم على ممارسة مثل هذه الأفعال على الحقيقة ، كما إنه لا يجب على المراهقين مشاهدته .

ووصفت الجندي الفيلم أنه ''إباحي'' قائلة: ''لقد شاهدت جزء من إعلانه في التليفزيون ولكني لم استطع أن استكمل نهايته نظراً لما يحتويه ، فكيف إذا شاهدته واستكماله الجمهور والأطفال، ووجهت كلمة لهيفاء وهبي قائلة '' احنا بنحبك بس براحة علينا''، مؤكدة إلى أنه يجب أن يتم احترام العادات والتقاليد الموجودة لدينا والالتزام بها .

وأعربت سامية الساعاتي أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، عن استيائها من استغلال هؤلاء الأطفال في نوعيات هذه الأفلام قائلة: '' هناك العديد من الأفلام التي أساءت استخدام الأطفال حيث تم عمل أبحاث عديدة علي هذه الموضوعات، لأنه بالتأكيد لها أثر سلبي كبير وسيء جداً علي المجتمع فيما بعد .

وأضافت: انتشرت مؤخراً فكرة ''اللاأخلاقية'' بالأفلام حيث أصبحت المعيار للمجتمع والفنون، مؤكدة أن الطفل يشعر بـ''نجومية'' عندما يجسد هذه الأدوار، وبالتالي يكون قدوة سيئة بكثير من أطفال جيله.

وأشارت الساعاتي، إلي اختفاء الخطوط الحمراء التي كنا نعتمد عليها في بعض الأفلام والموضوعات التي يتم مناقشتها. مؤكدة أن الفن وجهات نظر وسنجد مبررات عديدة لهذه الأفعال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان