إعلان

بالصور.. مخرج فيلم ديكور: السينما المصرية انطفى نورها بغياب قضايا المرأة

06:35 م السبت 15 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

تصوير- نادر نبيل:

بعد الإقبال الجماهيري الذي شهده فيلم ''ديكور'' بالصورة التي شجعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لإقامة عرض ثالث للفيلم بصورة استثنائية، أقام المهرجان مؤتمر صحفي حضره مخرج الفيلم أحمد عبد الله السيد وبطل الفيلم الفنان خالد أبو النجا.

وأكد أحمد خلال المؤتمر أنه تحدث كثيرا عن سبب تصويره الفيلم بتقنية الأبيض والأسود، موضحا ان كثيرين ممن شاهدوا الفيلم وصلت لهم فكرة هذا الاختيار، مضيفا أن هذه التقنية منحته مساحات أوسع في المنطقة الرمادي وانها انسب طريقة للتعبير عن الرحلة العقلية الموجودة في ذهن الأبطال.

وتابع احمد ''الاختيار جاء ايضا لارتباط البطلة بالأفلام الابيض والاسود، وانا شغوف بهذه السينما''، مشيرا إلى ان الفيلم يدور في في وقت معاصر حول اختيارين هما الابيض والاسود واللعب في المنطقة الرمادية بين اللونين.

وحول تقديمه لآخر مشهد في الفيلم بالألوان لفت احمد الى انه كان يقصد ايصال تأثير معين قد يصل للبعض وقد لا يصل للبعض الاخر لكنه لا يحب ان يتحدث عنه ويتركه لتفسير الجمهور.

وعن اختباره للفنانة فاتن حمامة تحديدا تكون هي بطلة افلام الابيض والاسود التي تاثرت بها البطلة، اجاب احمد '' السينما المصرية انطفى نورها عندما غابت عنها الافلام التي تتحدث عن المرأة، وعندما جاءني فيلم بطلته امرأة وهي مها تتصارع بين عالمين وجدت ان فاتن حمامة هي اقرب فنانة افكر فيها''.

وتعقيبا على اداء بطلة الفيلم حورية فرغلي شدد احمد على انه يحب هذا النوع من التمثيل ولايحب من يمنحه الانطباعات الجاهزة على حد تعبيره، واصفا حورية بأنها تمثل من تحت الجلد وهو ما يناسب الفيلم الذي يضم لحظات درامية استطاعت حورية ان تجسدها بأقل قدر من التعبيرات التي يعتبرها درامية تليفزيونية''، لافتا الى ان اداء حورية ينتمي لمدرسة جديدة متطورة.

وعن اختيار خالد ابو النجا ليكون بطل الفيلم قال احمد ''خالد يحب المغامرة وهذا ما ابحث عنه، وكان سبب في ان نتعاون معا في فيلم هليوبوليس الذي يختلف عن طبيعة الأفلام الجماهيرية التي كان يقدمها خالد، وانا احب التمسك بالعمل مع اناس لا تخشى رأى الجمهور وشباك التذاكر''.

ونفى احمد ان يكون فيلم ديكور مبني على قصة واقعية مشيرا الى ان الحالة التي وضعت فيها بطلة الفيلم مها هي حالة يمر بها كل انسان ان يكون عليه الاختيار بين امرين، موضحا ان الفيلم لا يتناول قصة حياة مريضة نفسية ولكنها امراة تمر بمرحلة متخبطة في حياتها تجبرها على الاختيار .

وعن اختياره لماجد الكدواني ليقدم دور مصطفى كشف احمد ان ماجد كان اختياره الاول قبل خالد وحورية منذ ان قرأ السيناريو فهو انسب شخص للدور .

واعرب احمد عن فخره بمشاركة الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، موضحا انه يمتلك بعض الملاحظات على الدورة الحالية من حيث الناحية التنظيمية لكنه لا ينكر ان المهرجان يبدو مختلفا واكثر اقبالا وضم عروض واختيارات فنية رائعة وفنانين كثر ، مشيرا الى انه سيشارك بالفيلم في المسابقة الرسمية بمهرجان قرطاج.

وتحدث خالد ابو النجا خلال الندوة عن وجود مدارس تمثيل شبابية مغايرة تظهر عبر شاشة السينما في الوقت الذي يستمر التليفزيون في معظم الاعمال في تقديم آداء عفا الزمن عليه، واكد انه يحب العمل مع المخرج احمد عبد الله لانه يجدد ويقدم اعمال تنتمي لمدارس سينمائية وصل إليها العالم بدلا من ان يسبقونا بسنوات ضوئية.

وتابع خالد ''ديكور يتكلم عن الاستقطاب الموجود في مجتمعنا حاليا بين الابيض والاسود رغم ان بينهم عدد لا نهائي من الرمادي''، لافتا الى ان هذه الافلام لها جمهور لكن المشكلة تكمن في التوزيع والامر يحتاج فقط لمجازفة كما حدث مع فيلم ''سهر الليالي'' الذي ظل حبيس الادراج 3 سنوات لسيطرة السينما الكوميدية وقتها ولكن عندما طرح حقق نجاح كبير وظهرت افلام على نفس نوعيته، وفقا لقوله.

ولفت خالد الى ان اكثر شيء عجبه في الفيلم بعدما شاهد نسخته النهائية هو اداء الفنان ماجد الكدواني خاصة وانه تعاطف مع دور مصطفى.

واختتم المؤتمر بالحديث عن الثلاثة اعمال الذي يشارك بهم في المهرجان وهم ''ديكور''، ''عيون الحرامية'' بينما يظهر في الفيلم الثالث كضيف شرف بمشهد واحد في فيلم ''من الالف الى الباء''

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان