إعلان

مصر تفوز بجائزة لجنة التحكيم عن ''فردة شمال'' في مهرجان الأقصر للسينما

08:51 م السبت 25 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب- حسين البدوي:

حول البحيرة المقدسة في معبد الكرنك أعلنت نتائج مسابقات مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية في حفل ختام الدورة الثانية ، السبت، حيث فاز بجائزة العمود الجد الذهبي في مسابقة الافلام الروائية الطويلة فيلم ''مهلك'' للمخرج الصربي ميلوش بوزيك والذي استطاع ان يعبر من خلال تقنية عالية في الاخراج و التصوير عن الازمة الازلية بين القرية والمدينة ، و بين الشرق و الغرب ، حيث يحاول كل مننا ان يبحث عن هويته . وقد استطاع الفيلم ببراعة مطلقة ان يعبر عن هذا الصراع الانساني من خلال رجل يبحث عن حلمه .

وقد فاز بجائزة عمود الجد الفضي في ذات المسابقة اليوناني يورجوس تسيمبروبولوس عن فيلمه ''العدو بالداخل'' ، والذي يعبر من خلال عمل متكامل بايقاع سريع واخراج رائع عن الازمة الاقتصادية الجديدة في اوروبا، وكيف انه في الكثير من الاحيان نكتشف انفسنا عندما نتعرض للضغوط الصعبة ، لنتعرف على اولوياتنا تجاه الحياة والعائلة واعتقاداتنا السياسية .

كما فاز بجائزة عمود الجد البرونزي للعمل الأول المخرجة نانا اكفيتميشفيللي عن فيلم '' عنفوان الشباب'' من جورجيا. ويطرح الفيلم الكثير من الاسئلة عن التغيرات التي ظهرت على الخريطة السياسية الاجتماعية في اوروبا في القرن العشرين والتي ما زال بعضها بدون اجابات . وقد استطاع الفيلم ان يعبر عن الازمة السياسية العميقة في جورجيا من خلال قصة فتاتين في سن المراهقة نشأوا في بلدة ''تبليسي'' في 1992 .

وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير ، فاز المخرج الالماني ايريك شميت عن فيلمه ''رينو بالسرعة الكاملة'' بعمود الجد الذهبي ، الذي استطاع ان يعبر عن ''الوحدة'' وانها ليست بالضرورة مرتبطة بالمكان ، وانما بنظرتنا الى الحياة من حولنا ، وجرأتنا على ان نحب و ان نعبر عن افكارنا لمن نحبهم .

وتمكنت المخرجة سارة رزيق ان تقتنص لمصر جائزة لجنة التحكيم ''عمود الجد الفضي'' عن فيلمها القصير الأول '' فردة شمال'' ، وذلك لشاعريته في التناول واحساسه الرائع بالايقاع من خلال سرد قصة طفلين في محطة القطار. وقد تخرجت رزيق الذي تبلغ 20 عاماً من المعهد العالي للسينما في 2013 ، وعملت في بعض الافلام الروائية الطويلة كمساعدة مخرج .

جدير بالذكر أن مصر شاركت في مسابقة الافلام القصيرة بفيلم ''حقيقة واحدة'' لآية العدل وفيلم ''اسكارف'' لأحمد عماد الى جانب '' فردة شمال''. وفي مسابقة الافلام الطويلة ، شاركت بفيلم الافتتاح ''لامؤاخذة'' لعمرو سلامة .

وكان مهرجان الأقصر للسينما المصرية و الأوروبية قد افتتح فعالياته يوم 19 يناير في الاقصر على مدى اسبوع كامل امتع فيها ضيوف المهرجان واهل الاقصر بمجموعة متميزة من الافلام الحديثة والكلاسيكية . كما قام بتكريم الفنان الكبير نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك..  اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان