إعلان

جدال بين عمرو مصطفى ومحسن جابر بسبب أغنية أم كلثوم.. والأخير: "كوكب الشرق لها حقوق ملكية أبدية"

11:10 م السبت 20 مايو 2023
جدال بين عمرو مصطفى ومحسن جابر بسبب أغنية أم كلثوم.. والأخير: "كوكب الشرق لها حقوق ملكية أبدية"

كتب- محمد أبوالمجد:

علق المطرب والملحن عمرو مصطفى، على طرحه أغنية جديدة لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي، قائلا: "أقوم بدراسة المزيكا الجديدة منذ 3 سنين وإلى ماذا ستصل بنا الموسيقى، فجأة ظهر الذكاء الاصطناعي، وقبل ذلك كنت درست إزاي ألحن للمطربين القدامى وعملت أكثر من 30 عمل قديم بمجموعة من الشباب، ونفذت الفكرة في حوالي 35 عمل وكان منهم العمل الذي نشرته لأغنية جديدة لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي".

وقال "عمرو" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" مساء السبت: "قلت إني هبدأ أنزل الأعمال دي وقلت المطربين اللي غنوهم كنت غير راضي عن احساسي في هذه الأغاني، ولما ظهر الذكاء الاصطناعي راضيت نفسي بطرح أغنية جديدة بصوت أم كلثوم، وراضيت نفسي بالعمل بالشكل دا"، موضحًا أن الأغنية الجديدة هو صوت ذكاء اصطناعي، قائلًا: "الناتج السمعي الذي خرج هو صوت ذكاء اصطناعي هل أم كلثوم غنت الأغنية دي ؟ ايه المشكلة ؟ هل اللحن أو الكلمات حد معاه تنازل به؟ هل الإنتاج الموسيقي أو الفرقة الموسيقية حد دفع لهم ؟ إذا أنا أملك جميع الحقوق وقواعد اللعبة تتغير.

وأضاف: "الأغاني بتاعتي معمول لها كفرات كتير، ومحدش قال إن الأغنية اللي عملتها هي صوت أم كلثوم".

فيما رد المنتج محسن جابر رئيس مجموعة شركات مزيكا: "عمرو مصطفى وضع صورة واسم أم كلثوم بجانبه من أجل التسويق للعمل، والأغنية من كلمات ولحن وموسيقى عمرو مصطفى، وكونه يكتب الأغنية تغنيها أم كلثوم فأن القانون يوقفه، عمرو مصطفى ابني وأنا أنصحه أن من يقرب من أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب فهي منطقة خطرة خطرة، ولازم يكون دارس الموضوع مرة واتنين وتلاته، وجمور الناس مش جمهور سهل".

وأضاف "محسن" أن القانون يقول أن اسم أم كلثوم وصورتها لهم حقوق ملكية أدبية والقانون نص عليها أنها أدبية وأبدية بمعنى إلى مالا نهاية العمر ولا تخضع للتقادم، مؤكدًا: "كلنا مستعدون للذكاء الاصطناعي والبدعة هي إقحام اسم أم كلثوم، ولو سيبناهم بعد كده هيلطوا ام عبد الحليم وعبدالوهاب".

وأوضح: "عمرو بيعتدي على صوت أم كلثوم بكره هيعتدوا على ألحانة بواسطة الذكاء الاصطناعي هيعملوه في أقل من ثانية، وإحنا داخلين على مرحلة إما الفوضى أو استعمال الذكاء الاصطناعي فيما يفيد".

وعلق عمرو مصطفى على رد المنتج محسن جابر: "صورة أم كلثوم متاح على الإنترنت للجميع ولم استخدمها كإعلان وفي حالة نشرها تجاريًا أو وضعها على منصات يكون من حقه مقاضاتي، وأنا موافق على الهواء لو هياخدوا ألحاني وصوتي ويعملوا ذكاء صطناعي دا هينشرني أكتر لكن الآلات عمرها ما هتتغلب على الناس".

ورد المنتج محسن جابر: "أنا معايا توكيل عام رسمي من جميع الورثة ومش بتكلم من فراغ، ولما بنصح عمرو مصطفى بنصحة عشان عارف ايه مواطن القوة وايه مواطن الضعف"، موضحًا: "كل مطرب سواء عمرو دياب ومصطفى قمر وتامر حسني كل واحد هيبقى له صوت بالذكاء الاصطناعي Ai هيستعمله بنفسه أو غيره"، مؤكدًا: "عمرو مصطفى لازم يتنازل عن الأغنية ويسير في طريق قانوني لحقوق الملكية الفلكرية لصوت أم كلثوم".

وأكمل "محسن جابر": "كارول سماحة مع حبي لها لما غنت أغنية واحشاني بلادي مقتبسة من لحن لأم كلثوم دخلت في قضية واتحكم في غرامة على إحدى الشركات على شركة صوت القاهرة بغرامة 350 ألف ودفعوا الغرامة دا مش جدال"، مؤكدًا: "أنصح عمرو مصطفى يمشي في حقوق الملكية بس يبتعد عن أم كلثوم لأنها منطقة خطرة، لأنه لو قارن نفسه بالمؤلف هيقارن نفسه بأحمد رامي هيقارن بالتلحين هيقارن بعبد الوهاب، أبعد يا عمرو المنطقة دي مرفوض مرفوض يا ولدي، بتقارن تاليف وتلحين بمين حتى لو كنت عامل أحسن ما عندك هتنتقد".

واختتم: "أم كلثوم غنت لحسين السيد وعبد الوهاب محمد ونزار قباني، ولها جمهورها وعشاقها من المحيط للخليج، أشفق على عمرو مصطفى في المنطقة دي لأني بحبه، وبقول له أدخل في أي حاجه جرب في فيروز شوف الرحبانية هيعملوا فيك ايه، وأم كلثوم في شعب هيحميها ".

فيديو قد يعجبك: