إعلان

مدير مهرجان أسوان: السينما المصرية نسوية بامتياز على مدار تاريخها

08:11 م الأحد 05 مارس 2023
مدير مهرجان أسوان: السينما المصرية نسوية بامتياز على مدار تاريخها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

أكد حسن أبو العلا، مدير مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، أن فكرة تنظيم المهرجان بدأت في عام 2015 وخرجت للنور في 2017، حيث تم إطلاق الدورة الأولى، مشيرًا إلى أن الفكرة جاءت نظرًا إلى أن السينما المصرية نسوية على مدى تاريخها بامتياز لمبدعات مثل عزيزة أمير وفاطمة رشدي وكل الرائدات في السينما المصرية، على مدار التاريخ من آسيا وبهيجة حافظ وصولًا للفنانات الموجودين حاليًا.

وقال "أبوالعلا" في حواره عبر سكايب لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، إن مهرجان أسوان له طبيعة خاصة نظرًا لأنه متخصص في الأفلام التي تتناول قضايا المرأة أو الأفلام التي تعبر عن إبداع المرأة سواء كانت كاتبة أو مخرجة، ولكن أيضا في التماس الخاص بالمجتمع المحلي.

وتابع، أن مهرجان أسوان لأفلام المرأة نجح على مدار 7 سنوات في تحقيق طفرة كبيرة للغاية في المجتمع الأسواني من خلال ورش التدريب التي ينظمها على مدار العام، قائلة: "وصلنا لمرحلة أنه من نتاج الورش تم عرض 11 فيلمًا في المهرجان من إبداع بنات وشباب أسوان".

وأردف، أن الدورة الحالية من مهرجان أسوان لأفلام المرأة يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة وهو أمر مقصود بعد تغير تاريخ المهرجان في شهر فبراير، موضحًا أن المهرجان سيكون به 61 فيلم يمثل 37 دولة تعبر عن أزمات المرأة وابداعاتها.

فيديو قد يعجبك: