إعلان

سميحة أيوب: دوري في مسرحية "المومس الفاضلة" حجر زاوية في مسيرتي الفنية

11:37 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021
سميحة أيوب: دوري في مسرحية "المومس الفاضلة" حجر زاوية في مسيرتي الفنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قالت الفنانة القديرة سميحة أيوب، إن عجلة الفن الاصيل لا تتغير وأن ذلك لا يختلف بمرور الزمن ولا تعاقب الأجيال لأن الفن بالأساس هو عملية إحساس ورسالة وعملية تنويرية وهذه الرسالة حضارية أو سياسية واجتماعية وكافة الأشكال، مشيرة إلى أن نمط الكتابة تغير مقارنة بالسابق، قائلة: "كنا زمان بنقف على خشبة المسرح نقول رسايل حتى لو كانت سياسية وكنا ننقد النظام بحب مش بقلة أدب".

وأضافت "سميحة" في حوارها لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم الثلاثاء: "في ناس بتتكلم عن الحرية وتنقد بقلة ادب إحنا كنا بنقف زمان وننقد نقدًا لاذعًا بحب للبلد مش بقلة أدب".

وعن الجدل الذي صاحب إعلان الفنانة إلهام شاهين تقديم مسرحية " المومس الفاضلة " للكاتب المسرحي جان سارتر والتي قدمتها أيوب في حقبة الستينيات، قائلة: "كل اللي اعترضوا لم يقرأوا المحتوى طبقوا الآية الكريمة "ولا تقربوا الصلاة" بس ولم يكملوا و" أنتم سكارى " الناس المعترضة دي في دماغهم محتوى أخر بعيداً عن رسالة المسرحية الاصلية وهي رسالة إنسانية بالأساس".

وتابعت: أنها عندما قدمت المسرحية في الستينيات شعرت بالقلق وقتها لكونها صغيرة في سن، قائلة: "كنت صغيرة في السن وناقصة ثقافة وكنت وقتها مؤمنة بالأدوار الخفيفة زي سندريلا والحب وغيره وقلت مش عايزه الدور ده، ولما قرأتها عدة مرات اقتنعت لأني لمست وجود معنى إنساني عظيم جواها القراءة الأولى كانت هشة ولم أشكل موقف منها".

وأوضحت، أنها عندما قدمت المسرحية حينها أثار ذلك إعجاب الجماهير، والكتاب والمثقفين، قائلة: "لدرجة أن السياسي خالد محي الدين كتب صفحة ونصف عن المسرحية وعن رسالتها وذكر فيه أن المسرحية رسخت قيمًا جعلته يرافق أولاده لمشاهدة المسرحية والتعلم منها، وأن رسالتها أن هذه السيدة العاهرة صاحبة رسالة فاضلة أكثر من السيناتور المجادل".

وحول إصرار الفنانة إلهام شاهين على اسم المسرحية بعد الجدل قالت: "جعجعة بلا طحين" ودوري في المسرحية ده كان حجر زاوية في مسيرتي الفنية اللي بدأت بعدها أقدم الأدوار الصعبة والمركبة التي تتطلب جهداً ودراسة ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان