إعلان

حصاد الأوبرا 2021.. 926 فعالية فنية وثقافية على مسارح القاهرة والإسكندرية ودمنهور

09:00 ص الثلاثاء 28 ديسمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

واصلت دار الأوبرا نشر رسالتها، في عامها الثالث والثلاثين وبعد تجاوز تحدي جائحة كورونا استمرت خطتها في تقديم ألوان متنوعة، وخلال عام 2021 نجحت إدارتها برئاسة الدكتور مجدي صابر، في تكثيف نشاطها الفني والثقافي، وخلال السطور التالية نستعرض حصاد العام على مختلف المسارح، حيث بلغ عدد الفعاليات الفنية والثقافية 926 نشاط، منها 150 على المسرح الكبير 145 على المسرح الصغير، 92 مسرح النافورة، 137 على مسرح الجمهورية، 127 على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، 66 على المسرح المكشوف، 59 بمسرح أوبرا دمنهور، 77 بمعهد الموسيقى العربية.

وقال رئيس الأوبرا في بيان صحفي إنه في إطار التبادل الثقافي بين مصر والعديد من الدول الأجنبية استضافت الأوبرا عدد من الفرق الأجنبية الزائرة هي فرقة كايرو ستيبس (مصر / ألمانيا)، فرقة مسرح سان بطرسبرج (روسيا)، رقصات هندية (الهند)، تريو ألبا (النمسا)، فرقة فلامنكو دي مدريد (أسبانيا) .

وأضاف رئيس الأوبرا أن أوركسترا القاهرة السيمفوني احتفل هذا العام بموسمه الـ 63 تحت إشراف المدير الفني والقائد الأساسي المايسترو أحمد الصعيدي وقدم 49 حفلا موسيقيا متنوعا على مختلف مسارح الأوبرا، تضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية إلى جانب سلاسل حفلات متنوعة لأعظم السيمفونيات وأهم الأعمال خلال القرن العشرين بالإضافة إلى تقديم أعمال المؤلفين المصريين التي تنتمى إلى القوالب الكلاسيكية .

أما فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى، قدمت هذا العام 2 أوبرا عالميتين هما (عايدة، الحفل التنكري) إلى جانب 32 حفلا شارك فيهم جميع المغنيين بالفرقة بمصاحبة الأوركسترا تضمنت مختارات من الأوبرات الكلاسيكية والعديد من الأغاني العالمية والأعمال الخاصة بالكريسماس والعام الجديد .

وقدمت فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني أرمينيا كامل 7 عروض هي دون كيشوت – روميو وجولييت ـ كسارة البندق – أوزوريس - الأمير إيجور - بوليرو – رقصات نلتقي بها إلى جانب مقتطفات من عروض (سبارتاكوس، خطوات شرقية، ديانا واكيتون) .

اما فرقة الرقص المسرحي الحديث تحت إشراف مديرها الفني وليد عوني قدمت 5 عروض هي (أحمس، فريدا، ديفيليه 19، عشم إبليس، اعمق مما يبدو على السطح)، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث 4 عروض متميزة هي (إيزيس، الطوق والأسورة، شجر الدر، الفلكلور والعصور) وشهدت جميع العروض اقبالا جماهيريا كبيراً .

وأوركسترا أوبرا القاهرة تحت إشراف قائده الأساسي الإيطالي اليو اورتشيلو ومديره الفني المايسترو ناير ناجي قدم 33 حفلا شملت مصاحبة عروض الباليه والأوبرا ومقتطفات من أشهر المؤلفات الغنائية والموسيقية العالمية إلى جانب احتفالات أعياد الميلاد والكريسماس .

وفي اطار الاهتمام بإحياء التراث الموسيقي العربي قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 120 حفلا دوري، منها 30 لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية ، 31للفرقة القومية العربية للموسيقى، 19 حفلا لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 12 لفرقة أوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربي، 21 حفلا لفرقة الانشاد الديني، 7 حفلات لكورال أطفال الأوبرا وشهدت هذه الحفلات إحياء ذكرى رموز وإعلام الموسيقى العربية في مصر والوطن العربي وإعادة احياء التراث الموسيقى العربية للحفاظ عليه من الاندثار، من خلال البحث في هذا التراث والأعمال النادرة من موشحات وطقاطيق وأدوار ومونولوج وأغاني أساطين الطرب العربي، لكي تتعرف عليه الأجيال الجديد من الشباب بالإضافة إلى الاحتفالات الخاصة بالمناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد الرسمية وليالي الدورة الثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، هذا الى جانب حفلات تم تخصيصها لأعمال كبار الموسيقيين منهم محمد الموجى، محمد فوزي، بليغ حمدي، عبدالحليم حافظ ، مرسي جميل عزيز واستمرار سلسلة كلثوميات ووهابيات .

بالإضافة إلى فعاليات الدورة الثلاثين لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية والتي أقيمت على مدار 15 ليلة بمسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور، وتم اهداؤها لاسمي الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، وتضمنت 33 حفلا غنائيا وموسيقيا، شارك فيها 101 مطرب وعازف من نجوم 10 دول عربية.

وأقيم أكثر من 169 ريسيتال موسيقي وغنائي لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور وذلك تحت إشراف الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا والباليه.

واستضافت قلعة صلاح الدين فعاليات الدورة التاسعة والعشرين من مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، وضم 31 حفلا تواصلت على مدار 16 يوما، وشهدت مختلف أشكال وألوان الفنون الموسيقية والغنائية، تنوعت بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والأغاني العالمية والموسيقى العربية والانشاد الديني، وغيرها وشارك فيه نخبة متميزة من نجوم الغناء والموسيقى في مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى مشاركة 3 دول هي سوريا، الأردن، المغرب.

كما استضافت دار الأوبرا خلال العام العديد من المهرجانات الدولية، وهي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بنسخته الـ 43، حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في الدورة الـ 14، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الـ28، مهرجان إيزيس لمسرح المرأة، حفل افتتاح وختام مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية.

وأكد رئيس الأوبرا أن العام الجديد 2022 ملئ بالمفاجآت الإبداعية التي تعكس التطوير والتحديث للبرنامج الفني، والذي تشهده كافة العروض والفرق وتشمل أمسيات مميزة مصرية وعربية وأجنبية، بالإضافة إلى سهرات لنجوم الغناء والموسيقى إلى جانب إلقاء الضوء عن مجموعة جديدة من ايقونات الفنون الكلاسيكية العالمية وغيرها.

فيديو قد يعجبك: