إعلان

قبل يوم من افتتاحه.. كل مايجب أن تعرفه عن مهرجان ''كان'' في 12 سؤال

03:38 م الثلاثاء 12 مايو 2015

كتبت- هدى الشيمي:

تنطلق الدورة الثامنة والستين من مهرجان كان غدا الأربعاء، ويتسأل الكثيرون عن مدى أهمية هذا المهرجان، ولما يعد من أهم وأرقى الفاعليات السينمائية في العالم، لذلك أعدت صحيفة الاندنبت البريطانية تقرير يضم 12 سؤلا تجيب فيهم على كل التساؤلات، وتوضح ما أهمية المهرجان.

1- أين مهرجان كان؟

كان مدينة تقع على نهر الريفيرا جنوب فرنسا، وهو مكان فخم معروفة بالثراء والشهرة، ويقام المهرجان في قصر المهرجان، وقاعة الكونجرس.

2- متى يعقد المهرجان؟

المهرجان يعقد سنويا، وتقعد الدورة الحالية، 68، بداية من 13 مايو وحتى 24 منه، ولا يمكن الحضور إلا بدعوة شخصية.

3- ما هدف المهرجان؟

يعرض مهرجان كان مجموعة من الأفلام الجديدة، سواء الروائية أو الوثائقية، ويضم مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية ذات النوعيات المختلفة، باعتباره أحد المهرجانات السينمائية المرموقة.

4- متى بدأ مهرجان كان؟

بدأ المهرجان عام 1947 باسم مهرجان كان، وشاركت حوالي 16 دولة في المهرجان، ولكنه انطلق لأول مرة في أواخر عام 1930، حيث رغب وزير التربية الوطنية في فرنسا جان زي، في تأسيس مهرجان سينمائي دولي.

5- ما هي جائزة السعفة الذهبية؟ وما أهميتها؟

السعفة الذهبية أهم الجوائز في المهرجان، وظهرت لأول مرة في عام 1955، وكانت بديلا لأكبر جوائز المهرجان، هناك جائزتين ''سعفة ذهبية'' كل عام، واحدة لأفضل فيلم قصير، والأخرى لأفضل فيلم.

يتم تصنيع السعفة الذهبية من ذهب عيار 24 قيراط، وتغلف بالشمع، وتوضع على وسادة وبرفقتها مجموعة من قطع الكريستال.

6- ما هم أفلام الافتتاح والختام؟

فيلم الافتتاح سيكون فيلم الدراما الفرنسية ''Standing Tall'' لأنه يتعلق بأحداث مجلة ''تشارلي إيبدو'' التي وقعت منذ فترة في العاصمة الفرنسية باريس، أما فيلم الختام فهو فيلم ''Ice and the Sky'' للمخرج لوك جاكيت.

7- من أبرز المتنافسين هذا العام؟

فيلم الخيال العلمي الكوميدي ''The Lobster'' والذي يلعب بطولته كولين فريل، والذي يدور حول تحول الشخص إلى حيوان بري في حالة عدم تكوينه لعلاقة انسانية خلال 45 يوما، وفيلم ''Our little sister'' والذي يدور حول مشاركة مجموعة من الشقيقات منزل جدتهم، وفيلم Youth لمايكل كاين.

8- ما الأفلام التي حصلت على أعلى الجوائز الأعوام الماضية؟

الفيلم التركي ''Winter Sleep '' فاز بجائزة السعفة الذهبية العام الماضي، وفيلم ''Blue is the warmest colour'' الذي حصل على جائزة في عام 2013، وحصل فيلم الوثائقي ''Fahrenheit 9/11'' للمخرج مايكل مور على جائزة عام 2004، وحصل فيلم ''The Pianist'' للمخرج بولانسكي على الجائزة عام 2002، وحصل فيلم ''Pulp Fiction'' لكوينتين تارانتينو على الجائزة 1994، وحصد فيلم مارتين سكورسيزي ''Taxi Driver'' عام 1976 على الجائزة.

9- ما هي تصنيفات الأفلام المعروضة؟

يتم تقسيم الجوائز إلى الآتي:

· أفلام المسابقة، عشرين فيلم يتنافسون على جائزة السعفة الذهبية.

· أفلام العروض الأولى، عشرين فيلما يتنافسون على الجوائز من مختلف أنحاء العالم، والتي غالبا تعرض لأول مرة، وتستخدم تقنيات مختلفة.

· أفلام خارج المنافسة، وهي الأفلام التي لا تنافس على السعفة الذهبية لأنها لم تتطابق المعايير، إلا أن المسئولين عن المهرجان يرغبون في عرضه ضمن الفاعليات.

· عروض خاصة، أفلام خاصة أغلبها يتناول البيئة، يتم اختيارها بعناية.

· أفلام قصيرة أو متوسطة الطول يرسلها الطلاب الدارسين للسينما في جميع أنحاء العالم.

· أفلام قصيرة تنافس على جائزة السعفة الذهبية الخاصة بالفيلم القصير.

10-هل هناك معايير خاصة لاختيار الأفلام؟

· الأفلام المشاركة في المسابقة، والخارج المنافسة، يجب أن يكونوا منتجين منذ اكثر من 12 شهر قبل بدء المهرجان، ولا يجب أن يكونوا عرضوا بأي وسيلة من الوسائل، أو في أي مكان في العالم، أو في أي مهرجان دولي، أو حتى على مواقع الانترنت.

· لا يوجد وقت محدد لعرض الأفلام الطويلة، ولكن الأفلام القصيرة لا يجب أن تزيد عن 15 دقيقة.

· يجب أن يتمثل كل فيلم لهذه القاعدة الرسمية ''روح مهرجان كان هو الصداقة، والتعاون العالمي، وهدفه هو التركيز على الجودة، للمساهمة في تقدم الفنون والصور المتحركة، وتشجيع وتطوير صناعة السينما في العالم''.

11-من هم الحكام؟

يرسل لمهرجان كان سنويا الآلاف الأفلام، واللجنة تشاهد كل منهم على حدا، وهناك لجنتين تحكيم رئيسيين، واحدة للأفلام الطويلة، وأخرى للأفلام القصيرة، كما أن افلام العروض الأولى يتم انتقائها بواسطة لجنة التحكيم.

هناك رئيس للمهرجان كل عام، وكان العام الماضي جان كومبيون، أما هذا العام فهم الأخوين كوين، جويل وإيثان كوين، واللذان حصلا على جائزة السعفة الذهبية عام 1991 على ''Barton Fink''

تقوم لجنة التحكيم بالتصويت سريا، والفيلم الذي يحصل على أغلبية الأصوات يحصد الجائزة.

12-من هي السيدة التي يتصدر وجهها دعاية مهرجان كان هذا العام؟

الممثلة السويدية الأمريكية، أنجريد برجمان، وتوجد صورتها على الملصقات الدعائية لمهرجان كان هذا العام، لمساهماتها في مجال السينما، بعد الاحتفال بذكرى ميلادها 100، لعبت بيرجمان مجموعة من أفلام العصري الذهبي للسينما، ومن بينهم فيلم ''Casablanca''، كما إنها كانت في لجنة تحكيم المهرجان عام 1973.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان