إعلان

أفلام سينمائية جمعت نجيب محفوظ بالمخرج يوسف شاهين

02:59 م الأحد 12 ديسمبر 2021

نجيب محفوظ ويوسف شاهين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يعد الكاتب والروائي نجيب محفوظ، الذي تمر في ديسمبر من كل عام ذكرى ميلاده، واحدًا من كبار الروائيين في الوطن العربي والعالم، إذ تميزت أعماله الأدبية بالتعبير عن المجتمع المصري بشكل حقيقي مما شجع كبار المخرجين على نقل معظم رواياته وقصصه القصيرة إلى شاشة السينما، ليقدموا أفلاما أصبحت من أيقونات السينما المصرية والعربية.

نجيب كانت له تجارب سينمائية من خلال العمل على سيناريوهات أفلام ليست مأخوذة من نصوص أدبية كتبها هو، ويعد عمله مع المخرج العالمي يوسف شاهين من أهم تجاربه مع السينما المصرية، إذ تعاونا في ثلاثة أفلام سينمائية وفيها كان نجيب محفوظ سيناريست ومؤلف لا أديب وروائي.

جميلة

عام 1958 جاء التعاون الأول بين نجيب محفوظ ويوسف شاهين من خلال فيلم (جميلة) وهو من تأليف الأديب يوسف السباعي وشارك نجيب محفوظ في كتابة السيناريو والحوار مع كل من على الزرقاني، وجيه نجيب والأديب عبدالرحمن الشرقاوي، وسرد الفيلم كفاح الشعب الجزائري ضد الإحتلال الفرنسي وسعيه نحو الإستقلال، وشارك في بطولة الفيلم ماجدة، رشدي أباظة ومحمود المليجي.

الناصر صلاح الدين

عام 1963 يقدم يوسف شاهين واحد من أهم أفلامه السينمائية والتي جمعت عدد كبير من النجوم وهو فيلم (الناصر صلاح الدين) والذي جاء في إطار تاريخي لسرد الحروب الصليبية، وشارك الأديب نجيب محفوظ في المعالجة الدرامية للفيلم بمشاركة المخرج عز الدين ذوالفقار وجاء الفيلم من قصة وسيناريو وحوار يوسف السباعي وعبدالرحمن الشرقاوي.

الاختيار

عام 1971 كان التعاون الأخير بين يوسف شاهين ونجيب محفوظ من خلال فيلم (الإختيار) والذي كتب قصته نجيب محفوظ وشارك في التأليف وكتب السيناريو والحوار المخرج يوسف شاهين، وجاء الفيلم في إطار فلسفي عن رحلة الإنسان للبحث عن نفسه من خلال شقيقين تؤام يتوفى أحدهما، وشارك في بطولة الفيلم سعاد حسني، عزت العلايلي ومحمود المليجي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان